درس لماذا لا يحترق الماء في مادة العلوم

درس لماذا لا يحترق الماء في مادة العلوم

درس لماذا لا يحترق الماء في مادة العلوم

بداية الماء هو من العناصر الضرورية
لوجود الحياة و كل شيء يعتمد على الماء
حيث خلقت الحياة بوجود المياه و عندما
تنقطع المياه و تجف يموت كل شيء يعتمد

على الماء و عندما يشرب أي كائن حي من
الماء يعيش لكن هناك ما يشرب من الماء
فيموت و هو النار، النار و الماء هم
ضدين مترافقين تماماً مثل الخير و الشر

و الليل و النهار متى كانت هناك نار إحتاجت
للماء لإطفائها لا عجب في ذلك لأن الماء يسرق
من النار من يساعدها على الإحتراق و هما
عنصرا الأكسجين و الهيدروجين . أصل الماء

هو خروجه من النار و هو مشابه للمثل الذي
يقول عدوك من بطنك و التفسير الآتي يفسر لنا
و يبين لماذا الماء لا يحترق عن غيره من مكونات
الأرض ، تحتاج النار عندما تحترق و يساعدها على

الإحتراق غاز الهيدروجين و هو من الغازات
الخفيفة و التي تنتشر على الأرض بشكل كبير جداً
و غاز الهيدروجين عندما يحترق يكون سريع الإشتعال
لذلك عند إشتعال النار تنتشر بسرعة بسبب وفرة

غاز الهيدروجين ، و هو من يحترق و يشتعل بسرعة
و بسبب هذه الخاصيه دخل غاز الهيدروجين في الكثير
من الإستخدامات أهمها يستخدم في إشعال المنضاد أو
البالونات لكي تطير في الجو نتيجة خفة وزنه عندما

يشتعل ، و لكي تتنفس النار تحتاج أيضاً إلى غاز
الأكسجين و هو غاز لا غنى عنه لوقود و الضروري لعملية
الأكسدة و بدون الأكسجين تخمد النار و لا يمكن
إشعالها ، تحدث عملية الحريق نتيجة وجود تفاعل

الحرارة و الضوء حيث تنتج الشرارة و تستدعي الأكسجين
لكي تتنفس و تستدعي الهيدروجين لكي تشتعل ، و عند
إختلاط هذه العناصر في عملية الإحتراق يخرج دخان حاملاً
معه الأكسجين و الهيدروجين محترقين في الوسط الجوي حيث

يتم تفاعل و إندماج العنصرين مع بعضها حيث تقترب ذرة
أكسجين من ذرتين هيدروجين مكونة سائل كثيف يسمى الماء
يسقط على النار مرة أخرى و يمتص الأكسجين و يعمل على
إذابته من جديد. لذلك عندم يتفاعل الهيدروجين و الأكسجين

لا يوجد هناك مجال للإشتعال فالأكسجين و الهيدروجين يفقد
خصائصها في عملية الإحتراق و يتكون الماء الذي يتنشر على
ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية و نتخيل في حال عدم وجود
الماء لاحترقت الأرض و أصبحت كتلة مشتعلة تماماً ككتلة

الشمس ،و يقال إن الأرض عندما خلقت كانت تتكون من البراكين
الملتهبة و البراكين عبارة عن نيران مشتعلة و نتيجة
لإرتفاع الحرارة على الأرض تكونت الأدخنة التي إنطلقت في
الجو و كونت سحب أمطرت ماء و أطفأت هذه البراكين و بردت
درجة حرارة الأرض و تكونت البحار و المحيطات و الأنهار مما
جعلت الحياة على وجه الأرض .

 

 

المصدر: درس لماذا لا يحترق الماء في مادة العلوم

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s